هيرفي رونار....قصة نجاح رفقة أسود الأطلس

هيرفي رونار....قصة نجاح رفقة أسود الأطلس

يجمع الكل على أن الفرنسي هيرفي رونار ترك بصمته الدهبية على أداء أسود الأطلس سواء في مواجهات أمم أفريقيا أو نهائيات كأس العالم بروسيا بالرغم من خروج رفاق نور الدين أمرابط من الدور الأول.

1 نفض الثعلب الفرنسي غبار كثيرا علق بالكرة المغربية

للإنصاف هو غبار ثقيل وضع على أكثاف الكرة المغربية بسبب تخبط كبير في الإختيارات لدرجة أن الإقصاء أصبح مرادفا لكل مشاركة مغربية سواء في الكان أو في الطريق نحو المونديال؛

والحقيقة أن الأسود أدت فاتورة غالية خاصة في الطريق نحو المونديال فغابت عن نسخ كوريا اليابان، ألمانيا، جنوب أفريقيا والبرازيل، غياب أعاد كرة القدم المغربية سنوات عديدة إلى الخلف مقارنة بالثورة الكروية التي عرفتها القارة السمراء خاصة في غانا صاحبة أفضل إنجاز وأفضل مشاركة مونديالية أو في نايجيريا التي حضرت المونديال بإنتظام كبير في ست مناسبات.

إمتلك الثعلب هيرفي ما لم يمتلكه غيره من قوة الشخصية، القدرة على شحذ الهمم ، وإتخاذ قرارات حاسمة وهو ما جعله يتوج رفقة منتخب زامبي بلا نجوم بلقب أمم أفريقيا ليعيد نفس الإنجاز مع فيلة ساحل العاج.

2 لماذا نجح رونار في المغرب؟

لأنه حافظ على تشكيل مستقر منذ البداية فحصل الإنسجام بين أفراد المنتخب تماما كما فعل خوسي فاريا وهنري ميشيل لأن تغيير اللاعبين بشكل مستمر لا يساعد على صنع منتخب قوي، وهي حقيقة فطن لها رونار منذ أن وقع عقده مع الجامعة الملكية المعربية.

كان أيضا محظوظا هيرفي عندما أشرف على تدريب كوكبة من النجوم، أمرابط، زياش، بنعطية، بوصوفة، بلهندة، درار، بوطيب وهم لاعبون إستوعبوا بسرعة تكتيك رونار وطبقوه بحذافيره على المستطيل الأخضر.

3 هل سيبقى هيرفي مدربا للأسود؟

السؤال مفتوح على كل أنواع الإجابات لأن عروضا مغرية إنهالت على المدرب الفرنسي خاصة بعد الوجه المشرق الذي ظهر به المنتخب المغربي في نهائيات روسيا.

ومع ذلك يقر الجميع بأن إبقاء رونار في بلاد المغرب الأقصى صعب للغاية لأن الثعلب تعوذ على تغيير التجارب الكروية والعقليات ومن يدري قد تكون حزمة أهدافه رفقة الأسود قد وصلت درجة الإشباع الكروي وبالتالي تأتي حتمية البحث عن تحديات أخرى قد تكون موجودة في بلاد المليون شهيد أو في قمة أهرامات مصر التي شكرت كوبير على كل ما أنجزه رفقة الفراعنة.

مبدئيا رونار مرتبط بعقد مع الأسود حتى ٢٠٢٢، وداخل العقد شرط جزائي كنافدة خروج ، لكن ٱخر الأخبار تشير إلى أن ساحر أفريقيا وضع شرطين للإستمرار في العارضة الفنية للأسود وهوا توسيع صلاحياته كمدرب وتنظيف محيط المنتخب. ما رأيك السيد فوزي لقجع؟

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل