الحصاد العربي في مونديال روسيا

الحصاد العربي في مونديال روسيا

تونس اولا والسعودية ثانيا والمغرب لافضل فنيا ومصر في قاع الترتيب

تعتبر نتائج المنتخبات العربية التي شاركت في المونديال مقبولة مقارنة مع المستوى الفني العام لمجموعاتها عدا استثناءات بسيطة قد يكون لعامل الخبرة تاثيرا عليها.

ويعتبر المنتخب التونسي الافضل من بين تلك المنتخبات اعتمادا على الناتج الرقمي لمشاركة كل فريق فالفريق التونسي الذي انهى التواجد العربي في المونديال بفوز مستحق على منتخب بنما بهدفين لواحد بعد خسارتين الاولى امام انكلترا 2-1 والثانية امام بلجيكا بخماسية مقابل هدفين اذ سجل المنتخب التونسي 5 أهداف فيما اهتزت شباكه 8 مرات.

وقد كان المدير الفني للمنتخب نبيل معلول اكثر واقعية في توصيف نتائج منتخبه عندما قال "نعرف ان الحصول على المركز الثالث في مجموعة تضم انكلترا وبلجيكا يعتبرا هدفا جيدا" مضيفا "لقد حققنا هدفنا"

وياتي المنتخب السعودي الذي تلقى هزيمة صادمة في مباراة الافتتاح امام المنتخب الروسي 5-0 وهي النتيجة التي لم تكن متوقعة اعتمادا على الاستعدادات الجيدة للمنتخب الاخضر والتي توجها باداء جيد امام المنتخب الالماني قبل انطلاق المونديال بايام, الاخضر السعودي ورغم هزيمتيه امام روسيا والاوروغواي الا انه عاد وانتفض فحقق فوزا مستحقا على شقيقه المنتخب المصري بهدفين لواحد ليحصد 3 نقاط ويسجل هدفين فيما تلقى 7 اهداف.

وفي المرتبة الثالثة جاء المنتخب المغربي الذي اجمع النقاد على انه الافضل عربيا من الناحية الفنية فحقق نقطة واحدة من تعادل مثير مع الاسبان بعد خسارتين امام ايران بهدف سجل عن طريق الخطأ في الوقت بدل الضائع وامام البرتغال بهدف يتيم اذ اعتبر ان المنتخب المغربي لم يكن محظوظا كثيرا بوقوعه في مجموعة صعبة على خلاف المنتخبات العربية الاخرى التي انصفتها القرعة بوضعها مع منتخبات بمستويات متقاربة وخصوصا مصر والسعودية.

وتذيل المنتخب المصري قائمة ترتيب المنتخبات العربية التي شاركت في المونديال الروسي بعد ان تلقى 3 خسارات امام الاوروغواي وروسيا والسعودية واحرز لاعبوه هدفين مقابل 6 ولجت شباكهم حيث كان المنتخب المصري مرشحا ليحتل اخر الترتيب في قائمة المنتخبات المشاركة بعد نهاية المرحلة الاولى من البطولة لولا الفوز الذي حققته تونس الخميس فدفعت به بنما التي تشارك لاول مرة في تاريخها الى المستوى الاخير.

ولعبت المنتخبات العربية الاربعة (مصر والسعودية والمغرب وتونس)12 مباراة في دور المجموعات من المونديال الروسي فحققت فوزين وتعادل و9 هزائم وسجلت 11 هدفا وتلقت 25 هدفا.

ويرى المراقبون واهل الشأن ان سبب تردي نتائج المنتخبات العربية في المونديال لعدم تواجدها المستمر في النهائيات وانعدام خبرتها بالتعامل مع بطولة بحجم كأس العالم حيث تواجدت هذه المنتخبات في البطولة في فترات متفاوتة وصل بعضها الى مايقرب من الاربعين عاما الامر الذي ترك اثاره السلبية على نتائجها جراء انعدام الاحتكاك مع الفرق الكبيرة.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل