لماذا فشل العرب في روسيا؟

لماذا فشل العرب في روسيا؟

منذ قرعة المونديال بدأ الحديث على إمكانية تأهل أحد المنتخبات العربية الأربعة إلى الدور الثاني. لكن مؤشر التفاؤل بدأ بالتدني مع أول جولة مع النتائج المخيبة للمنتخبات الأربعة ومردودها المخيب. فماهي أسباب هذا الظهور؟

بعيدا على خصوصيات كل من مصر، السعودية، المغرب وتونس، يمكن للمتابع استنتاج بعض النقاط المشتركة للمنتخبات الأربعة:

- كل منتخب بدأ المونديال وكل طموحه منصب على الترشح الى الدور الثاني دون قراءة جيدة للمنافسين وخاصة لحيثيات كل مباراة فكان الظهور الأول مخيبا مقترنا بمردود باهت يفتقد للتركيز طيلة المباراة وهذا يتجسم في خساراة ثلاثة منها لمباراياته في الدقائق الأخيرة مما ينزل صقف الطموحات فجأة من التأهل إلى الدور الثاني إلى تسجيل الهدف الأول وحصد النقطة الأولى بحثا عن الخروج بأخف الأضرار من البطولة.

- معظم الفرق العربية تعتمد على لاعبين محليين أو محترفين متكونين في أكاديميات الفرق المحلية مما كشف الهوة بين العمل القاعدي في عالمنا العربي وأمم كرة القدم وغياب المستوى العالي كالذي نشاهده في دوري أبطال أوروبا يجعل مدربي المنتخبات العربية يعتمدون بعض النجوم واستنزاف طاقتها في بعض الأحياء لحمل عبىء الفريق وهو ماحدث لتونس ومصر.

- النتائج المشرفة في المباريات الودية التي سبقت المونديال خيلت للمنتخبات العربية وصلها للمستوى العالي متانسية أن المنتخبات الكبيرة تحتفظ بطاقتها خلال هذه المباريات للمواجهات الأصعب أو المباريات الرسمية. المونديال يحضر خلال الأربع سنوات وليس فقط خلال الأشهر الست الأخيرة الفاصلة بين القرعة وإنطلاق البطولة.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل