ديشان ـ تاباريز...لعبة الشطرنج في بلاد القياصرة

ديشان ـ تاباريز...لعبة الشطرنج في بلاد القياصرة

وجها لوجه سيلتقيان، واحد سيبقى والٱخر سيحزم الحقائب.هي لحظة الحسم المخيفة التي تهرب منها الطرفان طويلا، لكن هاته المرة سيخرج كل واحد أسلحته الكروية بجثا عن كرسي مريح في مرحلة الربع. فلمن كلمة الفصل؟ لأوسكار تاباريز المحنك؟ أم للطامح ديديي ديشان؟

1 الأوروغواي ليست الأرجنتين

هي نسخة منقحة إشتغل عليها تاباريز طويلا حيث رحلت وجوه وإنضمت أخرى، لكن شيئا واحدا بقي في مكانه، أنه فكر الرجل الكروي الذي يمنح كل لاعب دوره بالتفصيل، فلا مجال عنده للعشوائية والتخبط، كل شئ مخطط له مسبقا للنيل من خصومه تماما كما حدث في لقاء البرتغال حين طبق رفاق كافاني بإحكام تام خطة ٤ـ٤ـ٢ معتمدين على دفاع صلب بقيادة المجرب غودين، في حين تكفل الثنائي كافاني وسواريز بتنشيط الهجوم كما تقتضي أعراف ٤ـ٤ـ٢ كافاني رأس حربة صريح وسواريز جناح مزور ونصف مهاجم.

2 مبابي مطالب بالتوهج

سيكون مطالبا بالتألق أمام السيليستي كما فعل في مواجهة التانغو، لكن معطى هام قد يحد من توهج النجم الفرنسي لأن الأوروغواي تلعب بدفاع هابط وقريب من حارس المرمى وبذلك ستقلص مساحة الهجوم المرتد الذي يحبده مبابي. هكذا يفكر تاباريز تقريب الخطوط ما أمكن لغلق المساحات. فما الذي يقترحه ديشان؟

3 قارءة الفنجان والقط الروسي

حتما سيروي القط الروسي روايته قبل اللقاء المرتقب بين الديكة والسيليستي، ومع ذلك يجب الإعتراف أنه لقاء قفل يصعب التكهن بنتيجته لأن كلا المدربين يحتفظ بأوراقه في سرية تامة.

فديشان قد يلعب ورقة نبيل فقيرمنذ البداية، وتاباريز قد يحتفظ بكافاني كجوكير رابح يستعمله عندما يحس أن الديكة قد أصابهم الإرهاق.

ليكن الكل متيقنا أن تاباريز لن يغامر كثيرا أمام الديكة، لأن منح مساحات كبيرة سيعرض الأوروغواي لخسائر فادحة بسبب سرعة مبابي. ستصبر السيليستي في الدفاع وتشاكس في الهجوم بحثا عن هفوة دفاعية أو كرة تابثة تخلط أوراق ديشان الباحث عن مكان مريح في المربع الدهبي، مكان فقدته الديكة منذ ٢٠٠٦.

ومع ذلك يبدو أن تاباريز داهب على خطى فرناندو سانطوس في اليورو الفرنسي. الأطباق الشهية تطبخ دائما على نار هادئة. أليس كذلك غاري كاسباروف؟

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل