​فرنسا تعبر إلى النهائي وتضع حداً لجموح بلجيكا

​فرنسا تعبر إلى النهائي وتضع حداً لجموح بلجيكا

تأهل المنتخب الفرنسي لنهائي مونديال روسيا 2018 بعد إطاحته بالمنتخب البلجيكي بهدف لصفر ضمن المباراة الأولى للدور نصف النهائي ليتأهل الزرق للمرة الثالثة في تاريخهم إلى نهائي المونديال واضعين في الوقت عينه نهاية لجموح الشياطين الحمر الذين كانوا قد هزموا جميع منافسيهم خلال الأدوار السابقة.

وحافظ مدرب المنتخب الفرنسي ديدييه ديشامب على خطة لعب فريقه 1/3/2/4 مع إعادته للاعب الوسط بليز ماتويدي إلى التشكيل الأساسي بعد إستنفاذه لعقوبة الإيقاف وهذا مكان كورنتان توليسو الذي كان قد ناب عنه في مباراة الدور ربع النهائي أمام الأوروغواي.

وجائت قائمة الإحدى عشرة لاعباً كالآتي: في حراسة المرمى؛ هوغو لوريس، وفي خط الدفاع؛ بنجامان بافار ورفاييل فاران وصامويل أومتيتي ولوكاس هيرنانديز، وفي خط الوسط؛ بول بوغبا ونغولو كانتي (مسترجعين) وكيليان مبابي وأنطوان غريزمان وبليز ماتويدي (صانعي ألعاب)، أما في خط الهجوم؛ أوليفييه جيرو.

أما المدرب الإسباني للمنتخب البلجيكي روبيرتو مارتينيز فغير خطة لعب أشباله 3/3/4 التي واجه بها المنتخب البرازيلي في مباراة الدور ربع النهائي وتحول إلى خطة 1/3/2/4 معيداً الإعتماد على روميلو لوكاكو كرأس حربة وحيد في خط الهجوم كما أحدث تغييراً وحيداً على مستوى التشكيل الأساسي لفريقه بتوظيفه للاعب الوسط ناصر الشاذلي في خط الدفاع بدلاً من توماس مونييه وإشراك موسى ديمبيلي في خط الوسط.

وجائت قائمة الإحدى عشرة لاعباً كالتالي: في حراسة المرمى؛ تيبو كورتوا، وفي خط الدفاع؛ يان فيرتونن وفينسن كومباني وتوبي ألدرفيريلد وناصر الشاذلي، وفي خط الوسط؛ موسى ديمبيلي وأكسل فيتسل (مسترجعين) وإدين هازارد ومروان فيلايني وكيفن دي بروين (صانعي ألعاب)، أما في خط الهجوم؛ روميلو لوكاكو.

وعرف شوط المباراة الأول أفضلية واضحة للبلجيكيين الذين كانوا قريبين من التسجيل في أكثر من مناسبة ولعل أبرزها على الإطلاق؛ تسديدة إدين هازارد القوية من داخل منطقة الجزاء عند الدقيقة ال19 التي إعترضها رفاييل فاران برأسه محولاً الكرة إلى ضربة زاوية ثم تسديدة أخرى من داخل منطقة الجزاء عند الدقيقة ال21 بأقدام كيفين دي بروين والتي تصدى لها حارس مرمى المنتخب الفرنسي هوغو لوريس ببراعة.

أما المنتخب الفرنسي فكانت له فرصة وحيدة محققة لمباغتة المنتخب البلجيكي وتسجيل هدف عكس مجريات شوط المباراة الأول وذلك عند الدقيقة ال31 بعد تمريرة رائعة في العمق من المتألق كيليان مبابي لزميله بنجامان بافار الذي سدد ولكن براعة الحارس البلجيكي تيبو كورتوا حالت دون تسجيل الهدف.

وفي شوط المباراة الثاني أخذ الفرنسيون زمام المبادرة وسط تراجع بلجيكي ملحوظ وهو ما أفضى إلى هدف المباراة الوحيد بحلول الدقيقة ال51 بعد كرة عرضية متقنة من ضربة زاوية إنبرى لها المدافع صامويل أومتيتي بضربة رأسية إصطدمت على إثرها الكرة برأس مروان فيلايني قبل أن تسكن شباك مرمى الشياطين الحمر.

ولم تفلح محاولات البلجيكيين في إدراك التعادل في ظل التنظيم الكبير الذي لعب به الفرنسيون وهو ما جعل مرمى المنتخب الفرنسي بمنأى عن أي تهديد فعلي بإستثناء تسديدة أكسل فيتسل القوية في الدقيقة ال81 التي تصدى لها لوريس وعدا هذا كاد أصحاب القمصان الزرقاء يحرزون أهدافاً أخرى لولا تألق الحارس كورتوا تارة وتدخلات اللحظات الأخيرة الحاسمة من قبل الدفاع البلجيكي تارة أخرى.

وتلقى المنتخب الفرنسي ضربة موجعة بعد أن تلقى نجمه الشاب كيليان مبابي بطاقة صفراء كان في غنى عنها إثر تعمده إضاعة الوقت خلال الدقائق الأخيرة من زمن المباراة وهذا ما يعني أنه لن يستطيع المشاركة في المباراة النهائية بسبب عقوبة الإيقاف التي أصبح معنياً بها لأن في حوزته بطاقتين صفراوين - الأولى حصل عليها أمام أوروغواي - ومما لا شك فيه أن مدرب الزرق أصبح في مأزق نظراً لصعوبة تعويض مبابي الذي تألق بشكل لافت خلال المباريات الست التي خاضها.

وستلعب فرنسا ثالث نهائي مونديالي في تاريخها بعد نهائي مونديال 1998 على أرضها الذي هزمت فيه البرازيل بثلاثية نظيفة ونهائي مونديال ألمانيا 2006 الذي جمعها بإيطاليا وإنتهى لصالح الأخيرة بركلات الترجيح بعد إنتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بنتيجة التعادل بهدف مقابل هدف وستلاقي في نهائي المونديال الحالي الفائز من مباراة نصف النهائي الثانية التي ستجمع بين المنتخبين الإنجليزي والكرواتي.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل