كرواتيا تطيح بإنجلترا وتبلغ نهائي المونديال لأول مرة في تاريخها

كرواتيا تطيح بإنجلترا وتبلغ نهائي المونديال لأول مرة في تاريخها

حقق المنتخب الكرواتي إنجازاً تاريخياً ببلوغه نهائي مونديال روسيا 2018 عقب فوزه على المنتخب الإنجليزي بهدفين لهدف برسم مباراة اليوم الثاني والأخير للدور نصف النهائي. وعرفت المواجهة التي إمتدت إلى غاية الأشواط الإضافية تألقاً لافتاً من الجناح الكرواتي إيفان بيريسيتش الذي كان له دور كبير في تأهل منتخب بلاده بعد تسجيله لهدف وصناعته لآخر.

وعاد مدرب المنتخب الكرواتي زلاتكو داليتش إلى خطة اللعب المفضلة لديه 1/4/1/4 بعد أن كان قد لعب أمام المنتخب الروسي في مباراة الدور ربع النهائي بخطة 1/3/2/4 كما أحدث تغييراً وحيداً على مستوى التشكيل الأساسي لفريقه بإبقائه آندري كراماريتش في مقاعد البدلاء وإشراك مارسيلو بروزوفيتش بدلاً منه.

وجائت قائمة الإحدى عشرة لاعباً كالآتي: في حراسة المرمى؛ دانيال سوباسيتش، وفي خط الدفاع؛ سيم فرساليكو وديان لوفرن ودوماغوي فيدا وإيفان سترينيتش، وفي خط الوسط؛ مارسيلو بروزوفيتش (مسترجع) وأنتي ريبيتش ولوكا مودريتش وإيفان راكيتيتش وإيفان بيريسيتش (صانعي ألعاب)، أما في خط الهجوم؛ ماريو ماندزوكيتش.

أما مدرب المنتخب الإنجليزي غاريث ساوثغيت فحافظ على خطة لعب فريقه المعتادة 2/4/1/3 مع الإبقاء على نفس التشكيل الأساسي الذي خاض مباراة الدور ربع النهائي أمام السويد وهو التشكيل التالي: في حراسة المرمى؛ جوردان بيكفورد، وفي خط الدفاع؛ هاري ماغواير وجون ستونز وكايل ووكر، وفي خط الوسط؛ جوردان هندرسون (مسترجع) وديلي آلي وجيسي لينغارد وآشلي يونغ وكيران تريبييه (صانعي ألعاب)، أما في خط الهجوم؛ رحيم ستيرلينغ وهاري كين.

ودخل منتخب الأسود الثلاثة المباراة بقوة وتمكنوا من التقدم في النتيجة مبكراً عند الدقيقة ال05 عن طريق مخالفة ثابتة نفذها كيران تريبييه ببراعة فائقة وواصل الإنجليز ضغطهم على الكروات وأتيحت لهم فرصتين محققتين لتوسيع الفارق عبر كل من هاري كين في الدقيقة ال30 وجيسي لينغارد في الدقيقة ال36 إلا أنهما لم يحسنا إستغلالهما لينتهي شوط المباراة الأول لصالح الإنجليز بهدف لصفر.

وفي الشوط الثاني إستفاق الكروات وقلبوا مجريات المباراة لصالحهم إذ تمكنوا من إرباك منافسهم وصناعة العديد من الفرص الخطيرة على مرمى الحارس الإنجليزي جوردان بيكفورد وهو ما أثمر عن هدف التعادل عند الدقيقة ال68 عبر المتألق بيريسيتش الذي إستغل كرة عرضية من سيم فرساليكو داخل منطقة الجزاء عبر ركلها بطريقة فنية رائعة من بين مدافعي المنتخب الإنجليزي لتستقر في الشباك الإنجليزية.

بعدها بدقائق معدودات وتحديداً عند الدقيقة ال72 كاد اللاعب ذاته يباغت الإنجليز بهدف ثاني إثر عمل فردي رائع توجه بتسديدة محكمة في أقصى يسار مرمى الإنجليز إلا أن القائم ردها في نهاية المطاف لتستمر نتيجة التعادل على حالها إلى غاية إنتهاء الوقت الأصلي للمباراة.

وخلال الأشواط الإضافية كاد الإنجليز في الدقيقة ال99 يسجلون هدفاً عكس مجريات اللعب بعد كرة عرضية لعبت من ضربة زاوية إنبرى لها جون ستونز برأسية قوية كانت على وشك هز الشباك لولا تدخل المدافع الكرواتي فرساليكو الذي أبعدها بصعوبة مستعملاً رأسه.

وواصل الكروات صناعة اللعب وخلق الفرص الخطيرة للتسجيل حيث إقتربوا من إحراز هدف التقدم في الدقيقة ال105 عبر فرصة أتيحت لماريو ماندزوكيش الذي أهدرها أمام تألق الحارس بيكفورد وبعدها بأربعة دقائق فقط عاد بيريسيتش ليصيب الإنجليز في مقتل بعد تمريرة خلفية حاسمة بالرأس إلى القناص ماندزوكيتش المتربص داخل منطقة الجزاء الذي سدد الكرة بقوة مسكناً إياها في الشباك.

وحافظ الكروات على تقدمهم في النتيجة إلى غاية صافرة نهاية الوقت الإضافي ليحققوا تأهلاً تاريخياً إلى نهائي المونديال الذي سيرفع فيه علم بلادهم للمرة الأولى في تاريخ المباريات النهائية لكأس العالم المتعاقبة منذ 1930 وسوف يكونون على موعد مع مواجهة نارية تجمعهم بالمنتخب الفرنسي المتأهل سلفاً على حساب بلجيكا وهو المنتخب نفسه الذي كان قد أنهى مسيرتهم البطولية في مونديال 1998 على أرضه عقب الفوز عليهم بهدفين لهدف في مباراة الدور نصف النهائي.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل