لغز غرق سفينة الفرق الانجليزية في بحر المسابقات الأوروربية.

لغز غرق سفينة الفرق الانجليزية في بحر المسابقات الأوروربية.

اذا تتبعت آراء مشجعي كرة القدم العالمية في السنوات الأخيرة عن الدوري الأقوي,فاذا كنت من محبي المهارات الفردية والكرة الجمالية,ستقول "الدوري الأسباني",واذا كنت من محبي الكرة الدفاعية والانقضاض الهجومي بالمرتدات,ستقول "الدوري الايطالي",أما اذا كنت من محبي المزج بين المهارة والالتزام الخططي ,ستقول بلا شك "الدوري الانجليزي" أو المعروف ب"البريميرليج".

لغز غرق سفينة الفرق الانجليزية في بحر المسابقات الأوروربية.

اذا تتبعت آراء مشجعي كرة القدم العالمية في السنوات الأخيرة عن الدوري الأقوي,فاذا كنت من محبي المهارات الفردية والكرة الجمالية,ستقول "الدوري الأسباني",واذا كنت من محبي الكرة الدفاعية والانقضاض الهجومي بالمرتدات,ستقول "الدوري الايطالي",أما اذا كنت من محبي المزج بين المهارة والالتزام الخططي ,ستقول بلا شك "الدوري الانجليزي" أو المعروف ب"البريميرليج".

اكتسب البريميرليج,الذي انطلقت منافساته عام 1992, شهرة وشعبية واسعة عالميآ نتيجة المنافسة عاللقب بين فريقين أو ثلاثة فرق كل موسم,واتجاه معظم الفرق لتصعيد النجوم الشباب المحليين وجلب المحترفين الأجانب المميزين للمنافسة علي الألقاب المحلية و نيل أحد المراكزالمؤهلة للمسابقات الأوروبية سواء "دوري أبطال أوروبا" أو "كأس الاتحاد الأوروبي"الذي تغير اسمه عام 2009 الي "الدوري الأوروبي".

تواجدت الفرق الانجليزية بشكل قوي في أمجد البطولات القارية وحقق مانشستر يونايتد وليفربول وتشيلسي 4 ألقاب مع انطلاق البريميرليج عام 1992,بواقع لقبين لمانشستر يونايتد عامي 1999 و2008 بينما حقق الليفرلقب وحيد عام 2005 ونال البلوز اللقب عام 2012 ,ولم يحقق أي ناد انجليزي لقب "كأس الاتحاد الأوروبي" منذ 1992 بينما يعتبرتشيلسي هو النادي الانجليزي الوحيد الذي حقق "الدوري الأوروبي" عام 2013.

في السنوات التي لم تحقق فيها الفرق الانجليزية لقب أوروبي,كانت تنافس بشكل قوي ولم يقتصر تواجدها علي مبدأ "الوجود المشرف",كل هذه الأمور جعلت الجميع يذهب بعيدآ الي تسمية البريميرليج "الدوري الأقوي في العالم".

ما هي اجابة عشاق"الدوري الانجليزي" مع خروج جميع فرقهم من المسابقات الأوروبية؟

شاركت فرق انجلترا في "دوري أبطال أوروبا" ممثلة ببطل الدوري مانشستر سيتي ووصيفه تشيلسي وصاحبي المركز الثالث والرابع ليفربول وأرسنال علي التوالي,بينما شارك توتنهام وايفرتون في "الدوري الأوروبي".

خرجت جميع الفرق الانجليزية من المسابقات الأوروبية ونستعرض سويآ رحلة وأسباب خروج الانجليز,

(1) ليفربول:احتل المركز الثالث وكان ينافس حتي الأسابيع الأخيرة علي اللقب الذي قاتل زملاء "الكابيتانو" جيرارد من أجل اهدائه اللقب قبل رحيله عن الريدز,توجه لدوري الأبطال بأمل جماهيره في اعادة الأمجاد الأوروبية حتي وان استعصت أحلام التتويج المحلي الغائب,الا أن كل هذه الأحلام تكسرت علي صخرة الأداء المخيب بالحلول ثالثا في مجموعته خلف ريال مدريد الأول وبازل السويسري الثاني ليتحول للدوري الأوروبي والذي خرج منه أيضآ علي يد بيشكتاش التركي من دور ال16 التمهيدي الأول.

أسباب خروج ليفربول:

1-غياب ليفربول عن المنافسات الأوروبية,الأمر الذي جعل الليفر غير مستوعب لتغييرات الخارطة الكروية الحديثة.

2-بيع المهاجم المتميز "سواريز" ل برشلونة,واصابة ثنائي الهجوم الآخر "ستوريدج",الثنائي الذي أحرز أهداف كثيرة وأدي الي منافسة الليفر علي لقب الدوري حتي أسابيعه الأخيرة.

3-عدم وجود البديل المناسب الذي يعوض سواريز وستوريدج حتي مع جلب بالوتيللي ولامبرت وماركوفيتش.

4-عدم قدرة رودجرز وفريقه علي التركيز و اللعب تحت ضغط المنافسة علي أكثر من بطولة خصوصا مع بناء فريق شاب حديث علي ضغط المنافسات.

5-خروج الليفر من الدوري الأوروبي نتيجة نظرة الجميع للبطولة علي أنها أقل أهمية من البطولة الأعرق دوري الأبطال,الأمر الذي جعل الليفر يدخل البطولة غير متحمس لها ولايدفع بأوراقه الرابحة من أجل اراحتهم للمشوار الأهم الدوري المحلي المؤهل لدوري الأبطال.

(2)تشيلسي:جاء تشيلسي أولآ في مجموعته التي ضمت كل من شالكه وسبورتنج لشبونة وماريبور,وفي دور16 اصطدم البلوز بنادي باريس سان جيرمان والذي كتب للنادي اللندني آخر فصول مشاركاته الأوروبية هذا الموسم.

أسباب خروج تشيلسي:

1-الاعتماد الدائم علي تشكيلة واحدة من اللاعبين الأساسيين بداية من الدفاع (ايفانوفيتش-تيري-كاهيل) والوسط (فابريجاس-ماتيتش) والهجوم (هازارد-ويليان-كوستا) خصوصا في المباريات السهلة نسبيآ محليآأو في المجموعة الأوروبية,الأمر الذي أدي الي ارهاق الأساسيين.

2-مبالغة مورينهو في الدفاع في مباراتي دور ال16 أمام الفريق الباريسي مستخدمآ "نظرية الأوتوبيس", الذي تقتضي بوضع الفريق بالكامل أمام المرمي ليسده تمامآ دون أي نوايا هجومية, الذي ينتقدها الكثير من محبي الكرة الهجومية الجميلة,الأمر الذي ننتقده في مورينهوهذا العام فأنت تمتلك صانع ألعاب عبقري(فابريجاس) وهداف متمرس(كوستا) وجناح متألق (هازارد).

3-استغناء "المو" في فترة الانتقالات الشتوية عن"أندريه شورله" و"محمد صلاح" الأمر الذي جعل دكة بدلاء تشيلسي غير قادرة علي احداث الفارق أو التغيير المطلوب.

(3)أرسنال : حل الجنرز ثاني لمجموعته الأوروبية بعد بروسيا دورتموند ثم خرج أمام موناكو في دور ال16 ليودع البطولة.

أسباب خروج أرسنال:

1-تأهل أرسنال عن مجموعته وانجاز المهمة جعل الجميع يظن أن فينجر ورجاله تداركوا المشاكل الفنية والأخطاء المزمنة التي ظهرت جلية أمام موناكو.

2-حالة التراخي والاستهانة بالخصم وعدم احترام المنافس التي انتابت الجميع بداية من الجمهور الذي تفائل بالقرعة التي جنبته عمالقة أوروبا,الأمر الذي جعل الجميع يضمن الصعود.

3- عدم قدرة فينجر علي حل مشاكل الدفاع التي تجعل الجنرز يستقبلون أهداف في أغلب المباريات المحلية او الأوروبية الداخلية أو الخارجية.

4-افتقاد الجنرز في العشر سنوات الأخيرة لشخصية ولهيبة الفرق الكبيرة التي جعلت الجميع يتجرأ عليه ويهاجمه ويحرز فيه الأهداف.

(4)مانشسترسيتي:بطل البريميرليج الذي شارك في الشامبيونزفي مجموعة ضمت بايرن ميونخ وروما وسيسكا موسكو,وحل السيتزنز في المركز الثاني خلف العملاق البافاري ثم أوقعته القرعة في طريق برشلونة الذي فاز عليه ذهابآ وايابآ ليخرجه من البطولة.

أسباب خروج السيتيزنز:

1-حداثة العهد بالمنافسات الأوروبية وعدم وجود الخبرة والتجربة الطويلة التي تجعل للفريق ولجمهوره رصيد يجعل أقدامه ثابتة في الاحتكاكات القوية.

2-تراجع مستوي الفريق في الدوري وفقده للنقاط محليآ أمام فرق صغيرة وهبوط مستوي دفاعه.

3-القرعة الصعبة التي أوقعته في طريق برشلونة,برشلونة في أفضل حالاته والسيتي في مستوي متراجع.

4-الهزيمة في انجلترا بهدفين من برشلونة,الأمر الذي صعب من مهمة السيتي في مباراة الاياب وجعلها أشبه بالمستحيلة.

5-غياب نجم خط الوسط يايا توريه عن مباراة الذهاب أمام برشلونة.

(5)و(6) توتنهام وايفرتون:

توتنهام الذي شارك في الدوري الأوروبي واحتل المركز الثاني في مجموعته خلف بشكتاش التركي وتواجه مع فيورنتينا الايطالي الذي أخرجه من دور ال16 التمهيدي.

أما ايفرتون فاحتل المركز الأول في مجموعة ضمت فولفسبورج وليل وخرج من دور ال16 الثاني بعد مواجهة دينامو كييف الأوكراني.

توتنهام وايفرتون حالهم حال جميع فرق انجلترا التي تنظر للدوري الأوروبي علي أنها أقل أهمية, وعند احتدام المنافسة علي المراكز المؤهلة لدوري الأبطال وانتصاف الموسم المحلي يريح المدربون اللاعبين الأساسيين ويشركوا البدلاء الأمر الذي يضعف كثيرا من حظوظ الفرق في المنافسة علي لقب البطولة.

في النهاية,بعد تراجع مانشستر يونايتد وليفربول محليآ في السنوات الأخيرة فقدت انجلترا شخصية البطل وهيبة المارد والرعب من الأراضي الانجليزية,الأمر الذي يجعلنا نتمني رجوع الشياطين والريدز الي المحافل الأوروبية من جديد.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل