ما هو المطلوب من الفيلسوف في موسمه الأول مع السيتي

ما هو المطلوب من الفيلسوف في موسمه الأول مع السيتي

معيار النجاح والفشل

بعد أن أشاد به الجميع في البداية وبعد الخسارة الثقيلة من برشلونة أصبح الإسباني جوزيب جوارديولا في مرمى سهام النقد. وبدأ العديد من المراقبين والمحللين يتساءلون عن مدى قدرته على تطبيق فلسفته الشهيرة "التيكي تاكا" كع مانشستر سيتي في دوري قوي مثل البريميرليج وكذلك في المعترك القاري الأقوى دوري أبطال أوربا خاصة أن مانشستر سيتي يتعرض حالياّ لفترة إهتزاز في النتائج منذ الخسارة أمام توتنهام.

بل وإستغل بعض معارضي هذه الطريقة ذلك وسارعوا إلى إتهامه بالفشل مع "الستزنز"وأنه لن يحقق الهدف الأكبر الذي أتى من أجله وهو الفوز بدوري الأبطال مثلما حدث مع بايرن ميونخ لأن هذه الفلسفة لا تناسب إلا الليجا وبالأخص برشلونة.

وبالنظر إلى طبيعة وعقلية الإسباني سيكون من السهل إدراك أنه سيستمر في تطبيق "التيكي تاكا" لأنه يؤمن بالكرة الهجومية والمتعة في عالم الساحرة المستديرة. ولأن بيب أتى ليعمل على مشروع له إطار زمني ويتعامل مع إدارة محترفة تعي جيداّ أنه لا يملك عصا سحرية سيكون من الطبيعي أن يكون لهذا المشروع أهداف زمنية متدرجة يمكن معها التنبوء بمعايير النجاح والفشل لهذه التجربة.

ولا شك أن الأهداف المطلوبة في الموسم الأول من جوارديولا ستكون إستعادة لقب البريميرليج الغائب عن النادي منذ موسمين. وعلى هذا المحور فإن بيب حقق بداية مذهلة أبهرت الجميع كفلت له البقاء على قمة جدول الترتيب حتى بعد فقدان خمس نقاط كاملة ويبدو أنه سيكون منافساّ شرساّ على اللقب وهو قادر على الفوز به.

أما على مستوى اللقب الأهم دوري الأبطال فسيكون الهدف أن لا يقل ما سيحققه جوارديولا عن نفس الدور الذي وصل له الفريق مع التشيلي مانويل بلجريني الموسم الماضي مثل كل الفرق الكبيرة التي لا تغيب عن الدور قبل النهائي إلا نادراّ. وهي المهمة التي تبدو صعبة في وجود مجموعة اللاعبين الحاليين خاصة قلبي الدفاع ومحور الإرتكاز فالسيتي يحتاج إلى قلب دفاع من الطراز العالي يمتلك خبرة دوري الأبطال وهو مايفتقده أوتاميندي وستونزوكذلك لاعب إرتكاز بنفس المواصفات بجوار البرازيلي فيرناندينيو. ومن المؤكد أن هذا سيكون على رأس اولويات الفيلسوف في فترة الإنتقالات الشتوية.

إذن الحكم على جوارديولا لا يمكن أن يكون بالقطعة سواء سلباّ أو إيجاباّ بل وفق ما يحققه من أهداف في نهاية الموسم. ويبدو بيب قادراّ على النجاح مدعوماّ بخبرته الكبيرة وما حققه في المجمل مع النادي في هذه الفترة القصيرة.

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل