ما الذي كان يفكر به مورينيو عندما استغنى عن صلاح؟

ما الذي كان يفكر به مورينيو عندما استغنى عن صلاح؟

هذا المقال يحاول أن يجيب على السؤال التالي : هل خسر مورينيو تشيلسي خدمات صلاح الى الأبد ، وكيف كانت رؤيته التدريبية لصلاح...

كلنا يدرك حنكة المدرب جوزيه مورينيو وخبرته الطويلة في التدريب ، لكن من حقنا اليوم أن نتعجب عن حالة استغناء تشيلسي عن صلاح لفيورنتينا كإعارة ، فبعد قدوم صلاح إلى النادي اللندني ، ومنذ دخوله الأول على أرض الملعب بقميص تشيلسي ، شعر الجميع بأهمية وقدرات هذا اللاعب ، بل كنا نرى الإبتسامة الكبيرة على وجه مورينيوعندما كان صلاح يسجل في أي مبارة ، لكن بعد فترة بدأنا نشعر بتغيير في نظرة مورينيو تجاه هذا اللاعب ، ليتم وضعه ضمن دكة البدلاء وعدم إشراكه كأساسي في أغلب المباريات ، إلى أن وصل الحال للإستغناء عن خدماته ولوعلى سبيل الإعارة .

إذاً.. لا بد من أن هناك شيء ما كان مخفي وراء هذا الإنقلاب المفاجئ على اللاعب من قبل مدربه ، وربما تكون هناك عدة أسباب نضعها بين القراء الرياضيين الكرام عن سبب التخلي ولو مؤقتا عن صلاح من قبل مورينيو تحديداً وليس من قبل إدارة النادي اللندني ..

السبب الأول أن مورينيو أخطأ التقدير وخسر الرهان ، فأعتقد أن صلاح بات عبئاً على الفريق أو أنه لن يضيف جديداً ، وأن انسجامه مع زملائه بات ينحسر وينخفض تدريجياً ، إضافة لوجود أسماء كبيرة في تشيلسي كما يراها مورينيو أهم وأجدر من صلاح ، والتي لا يجب الإستغناء عنها ليتم التضحية بالفتى الفرعوني .

أما السبب الثاني ربما يكون ثقة مورينيو بعودة صلاح إلى تشيلسي نجماً قوياً بعدما يتخطى مرحلة الإعارة ، ليكون الأجدر في التشكليلة الأساسية مستقبلاً ، وليتم وضع صلاح كأساسي بشكل دائم في الفريق ...

أما السبب الثالث فهو إعتقاد مورينهو أن صلاح لاعب جيد ومتميز ضمن الفرق المتوسطة كبازل السويسري حيث كان يلعب ، أما وجوده في الفرق القوية كتشيلسي وبين نجوم كبار ، فبإعتقاده أنه لن يكون بينهم ذلك النجم المميز ولا يستحق أكثر من كونه بديلا ثابتاً على دكة البدلاء لحين الإضطرار إليه.

أما السبب الرابع والأخير والذي نرجو أن لا يكون كذلك هو النظرة العنصرية تجاه صلاح ....

على كل حال مهما كانت الأسباب فشعبية صلاح اليوم في إيطاليا عامة وفيورنتينا خاصة لا مثيل لها ، وربما يعيش اليوم محمد صلاح في فيورنتينا الأجواء نفسها التي عاشها مارادونا سابقا ًمع نادي نابولي الإيطالي ، وربما أيضاً يكون من الصعب جداً على صلاح مغادرة فيورنتينا بعد هذا التعاطف الجماهيري الكبير معه ، إضافة إلى تألقه اللافت في هذا النادي ، الذي باتت أمجاده تعود تدريجياً بفضل صلاح .

وربما أن فيورنتينا لن يقبل بإعادة صلاح لتشيلسي مورينيو ، حتى لو تم دفع الملايين لهم ، علماً أن قيمة صلاح السوقية حالياً تبلغ 10 مليون يورو فقط ...

لكن يبقى السؤال الأبرز ، هل سيقبل صلاح النجم الأول لفيورنتينا العودة إلى مورينيو تشيلسي بعدما تخلى عنه هذا الأخير ...

هذا ما سنعرفه بعد 18 شهراً ، فترة إعارة صلاح ....

رائد الجندي ....

كاتب سوري وعضو بمنظمة " رياضيون من أجل سورية "

9 - 3 - 2015

تجدون beIN SPORTS على

متوافق مع الهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي

Iphone & iPad

اشتركوا في المجلة الأسبوعية

مقابلة

فهد العتيبي

تتيح لكم خدمة Your Zone الفرصة لطرح أسئلتكم على فهد العتيبي

كيف يتم ذلك؟ تسجلوا في beIN SPORTS Your Zone وكونوا على موعد مع "المقابلة"، وسيتم طرح أفضل الأسئلة على ضيفنا!

تسجيل